recent
أخبار ساخنة

Download and learn about the best VPN programs for free


 حمل وتعرف على احسن برامج VPN مجانا

ما معنى VPN ؟

كلمة VPN اختصار لجملة Virtual Private Network، وتعني “شبكة خاصة افتراضية”، ووظيفتها إنشاء اتصال آمن بينك وبين الإنترنت، مما يزودك بطبقة إضافية من الخصوصية وإخفاء الهوية، وبالتالي تستطيع:

برامج الـ VPN هي أدوات ضرورية لحماية خصوصيتك على الإنترنت، وفي غيابها يمكن للآخرين اختراق أنشطتك على الإنترنت والاطلاع عليها بسهولة، وهذا يشمل سجل تصفحك، والملفات المُحمَّلة، وتفاصيل معاملاتك البنكية الإلكترونية، وكلمات مرورك.


بل والأسوأ أن كل هذا يمكن تتبعه وصولًا إلى جهازك من خلال عنوان بروتوكول الإنترنت (IP)، فهذا العنوان يكشف عن موقعك الحقيقي ويمكن استخدامه لمعرفة مكانك على أرض الواقع. الأمر يشبه إرسال بطاقات البريد على الإنترنت، إذ يمكن لأي شخص أن يقرأ الرسالة ويرى اسمك وعنوانك عليها.

لكن عند الاتصال ببرنامج VPN، يخضع نشاطك على الإنترنت للتشفير وعنوان IP الخاص بجهازك للتنكر، فلا يستطيع أحد رؤية هويتك أو أنشطتك، حتى مزود خدمات الإنترنت والحكومات والقراصنة.

فلا يعود الأمر يشبه بطاقات البريد، بل يصبح أقرب إلى إرسال رسالة خاصة عالية التشفير لا يستطيع أحد أن يقرأها إلا المقصود بها، فهي لا تحمل اسمًا ولا عنوانًا، وإذا حاول أحد التطفل عليها فلن يرى إلا خليطًا من المعلومات المشفرة المبعثرة.

يعني vpn

  1. إخفاء موقعك وأنشطتك على الإنترنت لتتجنب التعقب (لا سيما عند الاتصال بشبكات الواي فاي العامة)
  2. التغلب على الرقابة الإلكترونية وتصفح الإنترنت بحرية
  3. تحميل التورنت بأمان وبصفة مجهولة دون إبطاء لسرعتك
  4. تخطي حجب منصات البث مثل نتفليكس وديزني بلس وغيرهما

مزايا استخدام برامج الـ VPN

  1. خصوصية أفضل وهوية مجهولة على الإنترنت
  2. تجاوز الرقابة
  3. مُمارسة الألعاب المُقيدة جُغرافيًا من أي مكان بالعالم
  4. تحميل تورنت آمن
  5. تحسين جودة وسرعة اتصالك بالإنترنت
  6. السرعة العالية
  7. فك حجب خدمات المشاهدة، وتحميل التورنت، وغيرها
  8. التشفير القوي وبروتوكولات الأمان عالية الجودة
  9. القدرة على الوصول إلى المحتوى العالمي
  10. واجهة المستخدم المناسبة

عيوب استخدام برامج الـ VPN

  • ربما يُبطئ اتصالك بالإنترنت. نظرًا لأن بياناتك تُشفر وتُنقل عبر خادم VPN، فإنها تقطع مسافة طويلة بينك وبين خادم الموقع الذي تتصفحه، مما يُقلل من سرعة الإنترنت. إلا أنه بإمكانك التحكم في مدى انخفاض سرعة الإنترنت عن طريق اختيار أحد الخدمات فائقة السرعة مثل ExpressVPN.
  • بعض مواقع الويب تحظر استخدام VPN. اكتشفت بعض المواقع (مثل نتفليكس) طرقًا لكشف مُستخدمي VPN وحجبهم. ومع ذلك تستطيع شبكات VPN المميزة تجاوز هذا الحجب واستبدال الخادم المحظور بآخر مما يُصعب الأمر على هذه المواقع.
  • الخوادم المميزة قد تكون مُكلفة. هناك العديد من شبكات VPN المجانية، لكن مُميزاتها عادة ما تكون محدودة مع وجود مخاطر تتعلق بالأمن.
  • قد يحتفظ مُزود خدمة VPN ببياناتك. نظرًا لأن كل نشاطاتك تمر من خلال مُزود خدمة الـ VPN، فهناك احتمالية أنه يحتفظ بسجل نشاطاتك. ولتفادي ذلك، تأكد من أن مُزود الخدمة لا يطبق سياسة الاحتفاظ بالسجلات، وأنه لا يتواجد في إحدى الدول التي تتطلب مُشاركة البيانات مع السلطات. وتأكد دائمًا من قراءة سياسة الخصوصية لتعلم كيفية التعامل مع بياناتك.
  • استخدام VPN يعد مخالفة قانونية في بعض الدول. لاحظ أنك ستُخاطر بالتعرض لمشكلات مع السلطات إذا كنت تستخدم VPN في دولة تمنع استخدامه، مثل الصين وتركيا والعراق.
  • مُشاركة عنوان IP مع آخرين. هناك العديد من مُستخدمي VPN الذين يتصلون بنفس الخادم الذي تتصل به، مما يعني أنكم تستخدمون عنوان IP نفسه. تظهر خطورة هذه المُشكلة إذا تصرف أحد أولئك المستخدمين بأسلوب غير لائق عند استخدامه VPN، مما سيؤدي إلى حجب عنوان الـ IP في بعض المواقع؛ أي أنك ستُحاسب على أخطاء شخص آخر. ويُمكنك تجنب ذلك باختيار خدمة VPN تُوفر عنوان IP مُخصص لكل فرد.
  • خدمة VPN ليست متاحة لجميع الأجهزة. قد يكون من الصعب أن تجد تطبيقًا يعمل على الأجهزة القديمة أو التي تستخدم نظام تشغيل مُختلف.

ما الذي تخفيه برامج الـ VPN؟

باستخدام برنامج VPN، ستخفي عنوان IP الذي يدل على موقعك الحقيقي وتشفر بيانات اتصالك بالإنترنت. لكن كيف يبدو ذلك على أرض الواقع؟

  1. يكون سجل تصفحك مخفيًا: برامج الـ VPN تخفي سجلات بحثك وتصفحك عن أعين مزود خدمة الإنترنت، فكل ما يمكنه رؤيته هو أن نشاطك المشفر على الإنترنت ينتقل إلى خادم VPN.
  2. يمكنك تغيير موقعك على الإنترنت: في الظروف العادية، يدل عنوان IP على الموقع الفعلي لجهازك. أما عند استخدام برنامج VPN فيمكنك الاتصال بالشبكة عبر خادم في بلد أخرى للوصول إلى محتواها المحلي (مثل نتفليكس الأمريكي ومواقع الأخبار والتورنت).
  3. أنشطتك على الإنترنت لن تكشف عن هويتك: برامج الـ VPN التي تلتزم سياسة ضد تسجيل البيانات تمنع أي جهة من معرفة ما تفعله على الإنترنت، وهذا مناسب جدًا لمحبي تحميل التورنت وشبكات القرين للقرين (P2P).

هل برامج الـ VPN آمنة؟ كيف تختار برنامج VPN

هناك بعض الأمور التي ينبغي أخذها في الاعتبار إذا كنت تُفكر في الحصول على اشتراك VPN

  1. السرعة العالية
  2. التشفير القوي وبروتوكولات الأمان عالية الجودة
  3. سياسة خصوصية جديرة بالثقة
  4. القدرة على الوصول إلى المحتوى العالمي
  5. تعدد الأجهزة والتوافق مع المنصات المختلفة
  6. واجهة المستخدم المناسبة
  7. الدعم الفني الفعال
  8. التكلفة المناسبة

استخدام الـ VPN قانوني؟

أنصحك بالاطلاع على قوانين بلدك وقواعدها في ما يتعلق بخدمات الـ VPN قبل أن تتصل بخادم، لأنك قد تواجه عواقب وخيمة إذا انكشف استخدامك لخدمة غير مُصرَّح بها. وأنا وفريقي لا نشجع على أي أنشطة غير قانونية.

يخفي VPN هويتك عبر الإنترنت؟

بالرغم من أن العديد من مُقدمي الخدمة يزعمون أنهم يُخفون هويتك بالكامل أثناء تصفحك للإنترنت، الحقيقة هي أن الـ VPN يُوفر الخصوصية وليس إخفاء الهوية. بالفعل يُوفر لك الـ VPN عنوان IP جديد من خادم في موقع مُختلف، ولكن لا يزال بإمكان مزود خدمة الـ VPN رؤية بياناتك أثناء تصفحك.

في الواقع، لا يمكن أن يعمل خادم VPN دون الاحتفاظ بالسجلات، وإلا فلن يكون بمقدوره التعامل طلبات DNS أو حل مشكلات الاتصال. لكن شبكات VPN تتميز بأنها لا تحتفظ بسجل لبياناتك الشخصية. مما يعني أنها لا تستطيع أن تسرب نشاطاتك على الإنترنت حتى وإن تلقت أمرًا من المحكمة يقتضي تسليم معلوماتك. ينطبق هذا على وجه الخصوص إذا لم تكن الشركة في واحدة مُتواجد من دول التحالف المذكور أعلاه (دول العيون الخمسة أو العيون الـ 9، أو العيون الـ 14).

وبالرغم من أن الـ VPN لا يُخفي هويتك بالكامل، إلا أن امتلاكه لا يزال فعالًا في زيادة خصوصيتك أثناء تصفحك. أما إذا أردت أن تخفي هويتك تمامًا فعليك باستخدام الـ VPN مع تور (Tor)، وهي شبكة مفتوحة لا تحتفظ بسجل لبيانات المُستخدمين. 

 إنشاء خدمة VPN خاصة بك؟

إنشاء خدمة VPN من إعدادك عملية صعبة ومعقدة، بل وربما تكون أعلى تكلفةً من استخدام أحد البرامج مدفوعة الاشتراك المذكورة أعلاه. لكن إذا كنتَ متمرّسًا في التكنولوجيا، ففي ما يلي شرح مُبسَّط جدًا لطريقة إنشاء VPN من إعدادك:
  1. إنشاء حساب في Amazon Web Services. سيتيح لك هذا مساحةً للتخزين السحابي، وخدمات ضرورية لتشغيل الـ VPN الذي ستنشئه.
  2. تحميل الأكواد البرمجية اللازمة لإنشاء اتصال مُشفَّر بالخادم السحابي. توجد كثير منها، ومن أشهرها Algo VPN.
  3. تحميل البرمجيات اللازمة لتشغيل الـ VPN. يتطلب هذا عدة خطوات، ويسمح للـ VPN بتثبيت نفسه على الخادم السحابي.
  4. إعداد أجهزتك للاتصال بالـ VPN. عليك إعداد كل جهاز تريد توصيله بالـ VPN

هل يمكنني مشاهدة نتفليكس مع VPN؟

يعتمد ذلك على مزود الخدمة الذي تختاره. فعلى الرغم من توفر نتفليكس في أكثر من 100 دولة حول العالم، إلا أن إحدى أكبر مشكلاته هي أن المسلسلات والأفلام تختلف من بلد إلى آخر بسبب اتفاقيات الترخيص. ومع ذلك يمكن أن يساعدك VPN في هذا الشأن.

تحظر نتفليكس وبعض المنصات الأخرى مثل Hulu وBBC iPlayer المستخدمين بناءً على موقعهم الذي يُحدد تبعًا لعنوان IP الخاص بالمُستخدم. ولتجنب الحجب أو لتشاهد مسلسلًا تعرف أنه متاح فقط في بلد معين على نتفليكس، عليك فقط الاتصال بخادم في هذا البلد.

تتطور نتفليكس كل يوم في قدرتها على حظر الأشخاص الذين يستخدمون خوادم VPN. ومع ذلك، ستجد أن شبكات VPN المميزة ترشدك إلى خوادمها القادرة على إلغاء حظر نتفليكس.

برامج الـ VPN المجانية موثوقة؟

برامج الـ VPN المجانية ليست جديرة بثقتك الكاملة. فبرامج الـ VPN الوحيدة التي يمكنك أن تثق بها هي البرامج مدفوعة الاشتراك مثل تلك المذكورة في القائمة أعلاه، لأنها تعمل بنظام أمني قوي وتنتهج سياسات قوية للحفاظ على الخصوصية، فتضمن حماية بياناتك الشخصية عند اتصالك بالإنترنت عن طريقها. كما أن برامج الـ VPN مدفوعة الاشتراك هذه جديرة بالثقة لأن أسماءها لم ترتبط قطّ بأيّ فضائح، ولأنها لا تبيع بياناتك لأطراف خارجية مشبوهة، ولا للمعلنين، ولا للجهات الحكومية.

توجد برامج VPN آمنة ومجانية، وهي في الحقيقة إصدارات مجانية من برامج مدفوعة الاشتراك (برامج VPN مجانية بميزات مدفوعة). وبرامج الـ VPN المجانية هذه لا تسجل بياناتك ولا تخزنها، لكنك ستجد أنها تفتقر إلى بعض الميزات الأمنية: مثل مفتاح الإيقاف التلقائي، والانقسام النفقي، وتمويه الخوادم. كما أن هذه البرامج تفرض قيودًا أخرى: مثل خنق السرعات وفرض حدود على سعة الاستهلاك وعلى عدد الخوادم المتاحة، وبالتالي لا يمكنك استخدامها كلما أردت.

هل يحتفظ VPN بالسجلات؟

نعم، أغلب برامج الـ VPN تحتفظ بسجلات. وحتى إذا ادعى برنامج الـ VPN أنه “لا يحتفظ بسجلات”، عليك أن تقرأ أدق تفاصيل سياسته للخصوصية، وعلى الأرجح ستجد أن أغلب برامج الـ VPN تسجل عنوان IP الخاص بك، واستهلاكك من البيانات، وتفاصيل وسيلة الدفع التي استخدمتها، وأوقات اتصالك. ولكن على الجانب الآخر، أفضل برامج الـ VPN لا تحتفظ بأي بيانات تدل على هوية مستخدميها، مما يعني أن أيًا من أنشطتك الإلكترونية في أثناء اتصالك بشبكة الـ VPN لن يرتبط بمعلوماتك الشخصية

هل يجب أن أترك اتصالي بالـ VPN نشطًا طوال الوقت؟

يمكنك أن تُبقي الـ VPN متصلًا طوال الوقت، لكن هذا ليس ضروريًا. أفضل برامج الـ VPN لا تفرض قيودًا على سعة الاستهلاك، ولا تخفض سرعات اتصالك بالإنترنت، فلا داعي إلى القلق من إغلاقها، بل ولن تلاحظ حتى أنها تعمل. وبالإضافة إلى ذلك، يجب أن يحتوي برنامج الـ VPN الذي تستخدمه على مفتاح إيقاف تلقائي لحماية بياناتك، فهو يقطع اتصالك بالإنترنت إن انقطع اتصالك بشبكة الـ VPN.

أما إذا كنتَ تشعر بالقلق بشأن خصوصيتك على الإنترنت، أو تعيش في دولة تفرض رقابة صارمة على الإنترنت، فمن المنطقي أن تُفعِّل اتصالك بالـ VPN طوال الوقت. وأنصحك بأن تفعل هذا أيضًا أو بأن تستخدم VPN يحتوي على ميزة الاتصال التلقائي على أجهزتك المحمولة، لأن هذا يضمن أمن بياناتك عند التنقل بين الشبكات، خاصةً إذا اتصلتَ بشبكة واي فاي عامة.

هل يبطئ VPN شبكة الإنترنت؟

من المُحتمل أن ييُبطئ الـ VPN من سرعة اتصالك بالإنترنت، لأن بياناتك تنتقل عبر خادم VPN، كما أن الخادم يُشفر بياناتك باستمرار ويُعيد فك التشفير مما يستغرق وقتًا طويلًا.

ومع ذلك يختلف مقدار انخفاض السرعة باختلاف نوع الـ VPN، فبعض الخوادم 

الأجهزة التي يعمل عليها VPN

يعتمد ذلك على مزود الخدمة. أغلب شبكات VPN تعمل على أجهزة أبل وويندوز وأندرويد، وبعض الشبكات تعمل أيضًا على أنظمة تشغيل لينكس وKodi وأجهزة التليفزيون الذكية وحتى أجهزة الراوتر. يمكنك أيضًا تثبيت VPN على تلفزيون Smasung Smart TV، وأجهزة الألعاب، وغيرها من الأجهزة التي لا تعمل عليها تطبيقات VPN أصلية. وسيوفر لك الـ VPN إرشادات مُفصَّلة توضح طريقة ضبط هذه الإعدادات.

يمكنك أيضًا استخدام الـ VPN على عدة أجهزة في الوقت نفسه، فيمكن مثلًا تشغيل CyberGhost على ما يصل إلى 7 أجهزة في الوقت نفسه، وبالتالي لن تشغل بالك باختيار أجهزة معيّنة يغطّيها الـ VPN بحمايته.

ما البروتوكول الذي يجب أن أستخدمه في VPN

كثيرًا من الناس أصبحوا يستخدمون بروتوكول WireGuard الجديد. وعلى أي حال يعتمد بروتوكول الـ VPN على مدى السرعة والأمان الذي تحتاج إليه، فضلًا عن نوع جهازك.

فيما يلي أشهر أنواع بروتوكولات الـ VPN.

  • OpenVPN: بروتوكول شائع مفتوح المصدر توفره جميع برامج الـ VPN تقريبًا، وهو أكثر البروتوكولات المتوفرة أمانًا بلا أي نقاط ضعف معروفة.
  • WireGuard: بروتوكول مفتوح المصدر يوفر سرعات ممتازة وأمان فعال، ومن المتوقع أن يتفوق على OpenVPN في انتشاره، لكنه ما يزال جديدًا نسبيًا، لذا ربما تكون له نقاط ضعف لم تُكتشف بعد.
  • IKEv2: سريع وآمن وشائع بين مستخدمي الأجهزة المحمولة. لكن أكبر عيب فيه أنه ليس مفتوح المصدر ولا يمكن مراجعته.
  • SSTP: بروتوكول أقل شيوعًا يعمل غالبًا على ويندوز ومناسب لاجتياز جدران الحماية، لكن سرعاته متوسطة.
  • L2TP/IPSec: يُستخدم غالبًا على آيفون، لكنه قديم وعليك أن تتجنبه كلما أمكن.
  • PPTP: بروتوكول PPTP ليس آمنًا لأنه خضع مسبقًا للاختراق على يد وكالة الأمن القومي الأمريكية

روابط واختصارلأفضل برامج VPN

أفضل الاختيارات
ExpressVPN
9.8
    
$6.67/ شهر
CyberGhost VPN
9.6
    
$2.19/ شهر
Private Internet Access
9.4
    
$2.19/ شهر
NordVPN
9.4
    
$3.39/ شهر
Surfshark
9.4
    
$2.29/ شهر


نوع الـ VPN المناسب لك؟



أفضل برامج VPN للمبتدئين: نتائج الاختبارات الكاملة


1. ExpressVPN: أعلى أمان وخصوصية، وتطبيقات سهلة الاستخدام لأي جهاز

ExpressVPN برنامج VPN مدفوع يشتهر على وجه الخصوص بفعاليته في اجتياز القيود المفروضة على الإنترنت داخل الصين. فأولويته الأولى هي الأمان، ومن الإجراءات التي يطبقها لضمان ذلك أنه يستخدم خوادم خالية من أقراص التخزين (حتى لا يخزن عليها أي شيء)، فضلًا عن سياسته الفعالة لمنع الاحتفاظ بالسجلات التي يدعم مصداقيتها مقر الشركة الواقع في جزر العذراء البريطانية. كذلك فهو سريع للغاية، وبفضل شبكته العالمية الواسعة لن تواجهك أية مشكلات في العثور على خادم فعال. ونظرًا لهذه البنية التحتية عالية الحماية، يمكنك أيضًا تحميل التورنت بأمان بسرعات عالية دون القلق من أن يتتبعك أحد.

برنامج ExpressVPN يحفظ الأمن والخصوصية، ويقدم أيضًا سرعات فائقة. ففي أثناء اختباراتي، وجدتُ أن ExpressVPN هو أسرع VPN جربتُه. صحيح أن معظم برامج الـ VPN تخفض السرعة، لكن ExpressVPN يحدُّ من انخفاض السرعة بأقصى قدر ممكن.

أهم الميزات ExpressVPN:

  • شبكة عالمية تتألف من أكثر من 3000 خادم في 105 موقعًا، لتستطيع الاتصال بالشبكة من أي مكان
  • تشفير من الدرجة العسكرية، وحماية من تسرب البيانات، ومفتاح إيقاف تلقائي، وإمكانية تمويه الاتصال لتأمين بياناتك مع كل اتصال
  • فك حجب نتفليكس بسهولة، وكذلك ديزني بلس، وHulu، وأمازون برايم فيديو، وBBC iPlayer، وESPN، وDAZN، وغيرها
  • يعمل على ويندوز، وماك، ولينكس، وكروم بوك، وأندرويد، وiOS، ولينكس، وغيرها
  • خدمة العملاء متاحة على مدار الساعة عبر تذاكر البريد الإلكتروني، وقسم الأسئلة الشائعة، ووسائل كشف المشكلات وحلها، وإرشادات الإعداد
  • ضمان استرداد المال لمدة 30 يومًا

جرب ExpressVPN مجانًا


2. CyberGhost — مناسب لتشغيل البث وتحميل التورنت بسهولة على الحاسوب

خوادم CyberGhost المُجهَّزة تجعله خيارًا ممتازًا إذا أردتَ المشاهدة، وتحميل التورنت، واللعب على الإنترنت. يمتلك CyberGhost VPN أكثر من 11.650 خادم، مما يعني أنك ستحصل على أفضل سرعة مُمكنة. كما أن لديه سياسة عدم الاحتفاظ بالسجلات، ومفتاح إيقاف تلقائي، وخوادم ذاتية الإدارة خارج دول العيون الـ 14. وتتميز بعض خوادمه بقدرتها على استيعاب خدمات البث المختلفة، بحيث يمكنك إلغاء حظر نتفليكس وغيرهما من الخدمات بنقرة واحدة. يُمكنك أيضًا استخدامه من 7 أجهزة في نفس الوقت. ويُوفر ضمان استعادة الأموال لمدة 45 يومًا، وهي مُدة سخية مُقارنة بباقي خدمات VPN. كذلك تستطيع تجربته مجانًا لمدة 24 ساعة دون الحاجة لبطاقة ائتمان.

أهم الميزات CyberGhost

  • أكثر من 11.650 خادم في 100 بلد، ما يسمح لك بالاتصال بالشبكة من أي مكان
  • تشفير رفيع المستوى، ومفتاح إيقاف تلقائي في تطبيقاته على كل الأجهزة، وحماية من تسرُّب البيانات
  • خوادم مُجهَّزة لفك حجب نتفليكس بسهولة، وكذلك ديزني بلس، وأمازون برايم فيديو، وBBC iPlayer، وغيرها
  • يعمل على ويندوز، وماك، ولينكس، وأندرويد، وiOS، وغيرها
  • خدمة العملاء متاحة على مدار الساعة عبر الدردشة النصية، ويتيح أيضًا موقعًا شاملًا للمساعدة يحتوي على قسم للأسئلة الشائعة، وكشف المشكلات وحلها، وإرشادات للإعداد
  • ضمان استرداد المال لمدة 45 يومًا

جرب CyberGhost مجانًا


3. Private Internet Access: برنامج VPN آمن بميزات قابلة للتعديل

برنامج Private Internet Access (PIA) خيار ممتاز لمستخدمي الـ VPN المبتدئين والمتمرسين على حد سواء، لأن ميزاته الأمنية سهلة الاستخدام وتتمتع بقابلية كبيرة للتعديل. وأعجبني تنظيم واجهة تطبيق PIA الأصلي المتاح باللغة العربية، والذي يشرح الميزات الأكثر تعقيدًا بوضوح، فما عليك سوى الوقوف بمؤشر الماوس على أيقونة “i” لتحصل على مزيد من المعلومات.

أهم الميزاتPrivate Internet Access:

  • شبكة ضخمة تتألف من أكثر من 35000 خادم في 91 موقعًا، لتستطيع الاتصال بالشبكة من أي مكان
  • تشفير من الدرجة العسكرية يمكن تعديله، ومفتاح إيقاف تلقائي، وحماية من تسرب البيانات
  • خوادم مُجهَّزة لفك حجب نتفليكس بسهولة، وكذلك ديزني بلس، وأمازون برايم فيديو، وBBC iPlayer، وغيرها
  • يعمل على ويندوز، وماك، ولينكس، وأندرويد، وiOS، ولينكس، وغيرها
  • خدمة العملاء متاحة عبر الدردشة النصية، واستمارة التواصل، وقسم الأسئلة الشائعة
  • ضمان استرداد المال لمدة 30 يومًا

تجربة PIA اليوم بأمان!


4. NordVPN: برنامج VPN ممتاز بأسعار رخيصة للاشتراكات الطويلة

أهم المزايا NordVPN

  • اشتراكات قصيرة وطويلة الأجل
  • ضمان استرداد المال لمدة 30 يومًا
  • 6.080 خوادم عالمية في 61 بلد
  • نطاق سرعة غير محدود
  • حماية ما يصل إلى 6 أجهزة في الوقت نفسه

يوفر NordVPN ميزات الأمان والخصوصية التالية:

  1. تشفير AES 256-bit
  2. مفتاح إيقاف تلقائي يقطع اتصالك بالإنترنت إذا انقطع اتصالك بخادم الـ VPN فجأة.
  3. أداة مدمجة لحظر الإعلانات والبرمجيات الخبيثة كي لا تحتاج إلى برنامج خارجي لحظر الإعلانات.
  4. سياسة لمنع الاحتفاظ بالسجلات خضعت لتدقيق كامل (أجرته شركة PwC)، أي أن NordVPN لا يخزن أيّة بيانات شخصية أو بيانات تدل على هوية المستخدم في أثناء الاتصال بشبكة الـ VPN


5. Surfshark: أفضل قيمة مقابل السعر، وسرعات فائقة، وتوصيل عدد غير محدود من الأجهزة

  • اشتراكات قصيرة وطويلة الأجل
  • ضمان استرداد المال لمدة 30 يومًا
  • 3200 خوادم عالمية في 100 بلد
  • لا قيود على نطاق السرعة
  • توصيل عدد غير محدود من الأجهزة في الوقت نفسه
يوفر Surfshark ميزات الأمان والخصوصية التالية

  • تشفير AES 256-bit على جميع الأجهزة، مع توفُّر تشفير ChaCha لمستخدمي أندرويد.
  • بروتوكول Wireguard VPN مُفعَّل افتراضيًا.
  • خوادم لا تحتوي على أقراص تخزين، بل تعتمد على ذاكرة RAM المؤقتة فقط لحماية خصوصيتك (فيستحيل استخراج البيانات من أيّة خوادم).
  • مفتاح إيقاف تلقائي (لكنه ليس مُفعّلًا افتراضيًا)
  • حماية من تسرُّب IP وDNs

6ا. Proton VPN: سعة استهلاك غير محدودة مجانًا بلا إعلانات

يقدم Proton VPN سعة استهلاك غير محدودة ويتيح الاتصال عبر خوادمه الموجودة في الولايات المتحدة واليابان وهولندا مجانًا. ولأنه لا يسمح لك بالاتصال إلا بالخوادم الموجودة في هذه الدول الثلاثة، فقد كنتُ أتوقع منه سرعات منخفضة لأن خوادمه تقع في الجانب الآخر من الكرة الأرضية، لكني فوجئتُ بسرعاته العالية، إذ لم تنخفض سرعات اتصالي إلا بنسبة 33% في المتوسط (من سرعتي الأساسية التي تبلغ 98 ميجابت في الثانية إلى 62 ميجابت في الثانية)، ولم ألحظ تأخيرًا يُذكر في أثناء المشاهدة والتصفح والتسوق عبر الإنترنت.

فوجئتُ أيضًا باكتشاف أن Proton VPN من أفضل الخيارات المجانية لمشاهدة نتفليكس. ويذكر موقعه الرسمي أنه لا يسمح بالمشاهدة إلا للمشتركين في باقة Plus وVisionary، لكني استطعتُ أنا وفريقي في أثناء الاختبارات تشغيل نتفليكس عبر كل البلدان التي توجد فيها خوادمه.

أهم الميزات Proton VPN

  • يوفر سعة استهلاك مجانية دون قيود أو إعلانات
  • يمتلك 24 خادمًا مجانيًا في 3 دول (الولايات المتحدة واليابان وهولندا)
  • ينتهج سياسة صارمة تمنع الاحتفاظ بالسجلات، ويعمل بتشفير من الدرجة العسكرية، ويحتوي على مفتاح إيقاف تلقائي، ويوفر حماية ضد التسريب
  • لا يمكن تشغيله على أكثر من جهاز واحد في الوقت نفسه
  • يعمل على أنظمة ويندوز، وMac، وأندرويد، وiOS، ولينكس، وكروم بوك، وغيرها
  • يقدم خدمة العملاء عبر البريد الإلكتروني

Hotspot Shield:7 تصفح عالي السرعة وسعة استهلاك مجانية تبلغ 500 ميجابايت يوميًا 

يقدم Hotspot Shield سعة استهلاك شهرية غير محدودة وبلا أيّ قيود، ما يجعله مثاليًا للمشاهدة المباشرة والتصفُّح والتسوُّق وغيرها من أنشطة الإنترنت. وبالإضافة إلى ذلك، يتمتع اتصالك بميزات أمان وخصوصية عالية المستوى تضمن حماية بياناتك طوال الوقت.

برنامج الـ VPN المجاني يستخدم نفس معيار تشفير AES-256 bit الذي تستخدمه النسخة مدفوعة الاشتراك، ويوفر نفس الحماية من التسرب (وإن كانت الباقة المجانية لا تحتوي على مفتاح الإيقاف التلقائي). وقد أجريتُ عدة اختبارات للكشف عن التسريب، وسُررتُ لاكتشاف أن Hotspot Shield نجح في إخفاء عنوان IP وDNS الحقيقيين. ويسمح البرنامج أيضًا باستخدام بروتوكولات Hydra Catapult وOpenVPN وIPsec.

سُررتُ كثيرًا بالسرعات العالية التي يوفرها، خاصةً عندما جربتُ بروتوكول Hydra Catapult المملوك للشركة نفسها. لكن Hotspot Shield يقيد نطاق السرعات بحد أقصى 2 ميجابت في الثانية في محاولة لدفعك إلى ترقية الاشتراك، لذا عانيتُ من التحميل المؤقت عند مشاهدة مقاطع يوتيوب، وكانت المواقع تستغرق بعض الوقت للتحميل.

أهم الميزات Hotspot Shield:


  • سعة استهلاك شهرية غير محدودة وبلا قيود
  • يتيح الاتصال بخادم مجاني افتراضي واحد في الولايات المتحدة
  • ينتهج سياسة عدم الاحتفاظ بالسجلات، ويعمل بتشفير AES-256-bit، ويوفر حماية من التسريب
  • لا يمكن تشغيله على أكثر من جهاز واحد في الوقت نفسه
  • يوفر تطبيقات مجانية لأنظمة ويندوز وMac وiOS وأندرويد
  • لا تتيح باقته المجانية التواصل مع خدمة العملاء عبر البريد الإلكتروني ولا الدردشة النصية



8. Hide.me: لا قيود على سعة الاستهلاك، وخوادم مجانية في 5 مواقع

باقة hide.me المجانية توفر سعة استهلاك غير محدودة، وتتيح الاتصال بخوادم موجودة في 8 دول. لكن بعد استنفاد 10 جيجابايت من سعة الاستهلاك، لن تعود قادرًا على أن تختار الاتصال بخادم في موقع محدد، بل سيختار البرنامج أحد الخوادم المجانية عشوائيًا ليوصلك به.

وما دمت لا تمانع الاتصال عبر أي بلد، فإن Hide.me خيار جيد للتصفح الآمن باللغة العربية. فستتمتع بالحماية التي تضمنها سياسة منع الاحتفاظ بالسجلات (التي سبق أن خضعت لتدقيق مستقل)، فالبرنامج لا يتتبع أبدًا سجل تصفحك أو البيانات الكاشفة لهويتك ولا يشارك هذه البيانات مع أحد. ويقع مقر الشركة في ماليزيا، أي خارج نطاق سيطرة شبكات مشاركة المعلومات الاستخباراتية.

يحتوي البرنامج أيضًا على ميزات مدفوعة الاشتراك: مثل الاتصال التلقائي، والانقسام النفقي، وميزة “Stealth Guard” لتعتيم الخوادم. ويمكنك أيضًا الاختيار من بين بروتوكولات IKEv2 وOpenVPN وSoftEther (لا يمكن استخدام WireGuard إلا عبر الباقة مدفوعة الاشتراك).

أجريتُ اختبارات السرعة على خوادم Hide.me المجانية، فوجدتُ أنها توفر سرعات تحميل عالية، لكن مع سرعات رفع منخفضة، وهذا مناسب جدًا للتحميل والتصفح، لكني لاحظت بعض التحميل المؤقت والتأخير عند رفع الملفات أو إجراء مكالمات الفيديو.

أهم الميزاتhide.me:

  • يوفر سعة استهلاك غير محدودة بلا قيود على السرعة
  • يتيح الاتصال مجانًا بخوادم في 5 مواقع (شرق الولايات المتحدة، وغرب الولايات المتحدة، وكندا، وألمانيا، وهولندا)
  • يعمل بتشفير من الدرجة العسكرية، ويوفر حماية من التسرب، وينتهج سياسة صارمة تمنع الاحتفاظ بالسجلات
  • لا يمكن تشغيله على أكثر من جهاز واحد في الوقت نفسه
  • يعمل على أنظمة ويندوز، وMac، وأندرويد، وiOS، ولينكس، وAmazon Fire TV، وبلاك بيري، وأجهزة الراوتر، وغيرها.
  • يوفر خدمة العملاء عبر البريد الإلكتروني فقط

9. TunnelBear: خوادم في 48 بلد وسعة استهلاك مجانية تبلغ 500 ميجابايت شهريًا

برنامج TunnelBear VPN المجاني يسمح لك بالاستفادة من كل ميزات الباقة مدفوعة الاشتراك، وهذا يتضمن إمكانية الاتصال بكل خوادم شبكته العالمية، مما يعني أنك ستستطيع تصفح الإنترنت بسهولة من أي مكان.

لكن للأسف، فسعة الاستهلاك التي يقدمها تبلغ 500 ميجابايت فقط شهريًا، وهذا قليل جدًا، وسيضطرك إلى ترقية الاشتراك قبل انقضاء يوم واحد. فمثلًا، بدأت مشاهدة مسلسل على BBC iPlayer وتوقف برنامج الـ VPN عن العمل قبل حتى أن أستكمل الحلقة الأولى، وكان هذا مزعجًا جدًا لأن TunnelBear يعمل حتى مع نتفليكس وأمازون برايم فيديو (وهو ما تعجز عنه كثير من برامج الـ VPN المجانية).

أهم الميزاتTunnelBear:


  • يوفر 500 ميجابايت شهريًا من سعة الاستهلاك المجانية
  • يتيح الاتصال بشبكة عالمية من الخوادم في 48 دولة
  • يعمل بمعايير تشفير متقدمة، ويوفر حماية من التسرب، ويحتوي على مفتاح إيقاف تلقائي، وينتهج سياسة عدم الاحتفاظ بالسجلات
  • توصيل عدد غير محدود من الأجهزة في وقت واحد
  • يوفر تطبيقات سهلة الاستخدام لأنظمة ويندوز وMac وأندرويد وiOS ولينكس، وأجهزة الراوتر، وغيرها
  • يوفر خدمة العملاء عبر البريد الإلكتروني في الباقة المجانية















ه
..












.


google-playkhamsatmostaqltradent